الخميس، 30 مارس 2017

لأسود العنسي .. مدعي النبوءة

الكاتب   on


الأسود العنسي #كذاب اليمن وأول من ادعى النبوة، يحكي المقال قصته وموقف رسول الله منه، وكيف تخلص  الأبناء بقيادة فيروز الديلمي منه لم يكد نبأ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم ينتشر في بلاد العرب حتى اشتعلت الفتنة في كل أنحاء الجزيرة العربية بأشكال مختلفة، فتنبأ الأسود #العنسي في اليمن،  ومسيلمة الكذاب في بني حنيفة في اليمامة، وطليحة في بني أسد، وسجاح التميمية، ولقيط في عمان، وكانت ثورة اليمن أعنف مظاهر الانتفاض على الدين الجديد في الجزيرة العربية في أواخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم. من هو الأسود العنسي [*] وتذكر المصادر أن المتنبئ، الأول ظهر ودعا إلى نفسه، كان في قببيلة #مذحج في اليمن في عام (10هـ/ 6311م)، واسمه عبهلة بن كعب العنسي، من قبيلة عنس، ويكنى بذي الخمار؛ لأنه كان دائما معتمًا متخمرًا بخمار رقيق ويلقيه على وجهه، ويهمهم فيه, ويعرف بالأسود العنسي لاسوداد في وجهه. وتكمن قوة الأسود #العنسي في ضخامة جسمه وقوته وشجاعته، واستخدم الكهانة والسحر والخطابة البليغة، فقد كان كاهنًا مشعوذًا يُرِي قومه الأعاجيب، ويسبي قلوب من سمع منطقه، واستخدم الأموال للتأثير على الناس. وكان الأسود العنسي يقيم في جنوب اليمن في كهف خُبَّانَ من بلاد مذحج، يري الناس الأعاجيب بفنون من الحيل، ويستهوي الناس بعباراته، فتنبأ ولقب نفسه "رحمن اليمن"، و وأنه كان يدعي النبوة ولا ينكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يزعم أن ملكين يأتيانه بالوحي وهما: سحيق وشقيق أو شريق. تنبؤ الأسود العنسي وحظيت حركة الأسود العنسي بتأييد واسع، وبخاصة أنها نحت اتجاهًا قوميًا بتصديها للنفوذ الفارسي، لأنه من عنس وهي بطن من بطون قبيلة مذحج، وقد راسله بنو الحارث بن كعب من أهل نجران وهم يومئذ مسلمون، فطلبوا منه أن يأتيهم في بلادهم، فجاءهم فاتبعوه لكونهم لم يسلموا رغبة، وتبعه أناس من زبيد وأود ومَسْليَة وحكم بني سعد العشيرة، ثم أقام بنجران بعض الوقت. وقوي أمر الأسود العنسي بعد أن انضم إليه عمرو بن معديكرب الزبيدي وقيس بن مكشوح المرادي، وتمكن من طرد فروة بن مسيك من مراد وعمرو بن حزم من نجران وهو عامل المسلمين عليها، واستهوته فكرة السيطرة على صنعاء فخرج إليها بست مائة أو سبع مائة فارس معظمهم من بني الحارث بن كعب وعنس. فتقابل مع أهل صنعاء وعليهم شهر بن باذان الفارسي -وكان قد أسلم مع أبيه- في منطقة خارج صنعاء تسمى منطقة شعوب، فتقاتلوا قتالاً شديدًا فقتل شهر بن باذان وانهزم أهل صنعاء أمام الأسود العنسي، فغلب عليها وفر المسلمون منها، ومن بينهم معاذ بن جبل رضي الله عنه، ونزل قصر غمدان بعد خمسة وعشرين يومًا من ظهوره. وكان له مواقف بشعة في تعذيب المتمسكين بالإسلام، فقد أخذ أحد المسلمين ويسمى النعمان فقطعه عضوًا عضوًا، ولهذا تعامل معه المسلمين الذين كانوا في المناطق التي يديرها بالتقية [1]. وأخذ الأسود العنسي يدعو إلى نفسه بعد هذه الانتصارات، وسرعان ما قوي أمره، واشتد ساعده بمن التف حوله من الأتباع، وسيطر على منطقة واسعة تمتد من حضرموت جنوبًا حتى حدود الطائف بما فيها قبيلة عك في تهامة غربي الحجاز، ومن الشواطي اليمنية على البحر الأحمر غربًا، وحتى الخليج شرقًا. موقف مسلمي اليمن😊
من الأسود العنسي ومع كل ذلك فقد واجه الأسود العنسي معارضة تمثلت في الجماعات المسلمة من مذحج التي انسحبت مع فروة بن مسيك المرادي إلى الأحسية (موضع باليمن)، وانضم إليه من انضم من المسلمين، وكتب إلى رسول الله بخبر الأسود العنسي، وانحاز كل من أبي موسى الأشعري، ومعاذ بن جبل إلى حضرموت، أما في منطقة حمير، فقد كان لجهود ذي الكلاع، وآل ذي لعوة الهمدانيين، دور في الاحتفاظ بالنفوذ الإسلامي، وقد وقفوا ضد عك بتهامة. وقد ظل الأسود العنسي مدعيًا النبوية مدة ثلاثة أشهر، وفي رواية أربعة أشهر، ارتكب خلالها الحماقات، وفضح النساء وأنزل الرعب، والخوف في قلوب اليمنيين، وبخاصة الأبناء
[2]. موقف رسول الله من الأسود العنسي😊
سنتعرف على الجزء الثاني ان شاء الله

ليست هناك تعليقات:
الي التعليقات

المساهمون

منوعات نوافذ علمية معلوماتية تقنية اجتماعية ثقافية -
انضم الي قائمتنا البريدية