الجمعة، 17 فبراير 2017

تعرف مخلوقات كبيرة الحجم تعيش معنا على هذا الكوكب

الكاتب   on

سواء على الأرض أو في الماء أو حتى في السماء، سيعرفك هذا المقال على مجموعة من أكبر الحيوانات التي تعيش على كوكبنا الجميل..
لنبدأ ..

1- أضخم حيوان على الأرض : الحوت الأزرق


ينتمي هذا العملاق إلى فصيلة الثدييات ، و قد كسر بضخامة جسده الكثير من الأرقام القياسية الموضوعة للحيوانات التي تعيش في يومنا هذا و حتى المنقرضة !

يبلغ طول الحوت الأزرق البالغ 30 متر (اي بطول ملعب كرة سلة) و يزن حوالي الـ 200 طن ! كما و لسانه وحده يزن 2.7 طن و قلبه حوالي 600 كغ .. أي تقريباً بحجم الفيل الأسيوي !
طبعاً كائن هائل بهذا الحجم بحاجة إلى كميات هائلة من الغذاء للبقاء على قيد الحياة ، فهو يتغذى على 3.6 طن يومياً من العوالق البحرية التي تعادل قيمتها الغذائية 1.5 مليون سعرة حرارية !
قبل صيدها كان تعدادها تقريباً 239000 لكنها الآن للأسف على حافة الانقراض ..

2- أثقل حيوان يعيش على اليابسة : فيل الأدغال الافريقي



الفيل الافريقي هو أضخم حيوان يعيش على اليابسة ، طوله 6 – 7.5 متر من الخرطوم إلى الذيل .. و يصل ارتفاعه 3.3 م من القدم إلى الكتف و وزن يصل إلى 6000 كيلوغرام للذكور.
أما الإناث فهي أصغر .. هذه الكائنات الوديعة لا تشكل خطراً إلا إذا شعرت بالتهديد و ليس لها أعداء طبيعيين نظراً لأحجامها الهائلة إلا أنها مهددة بالانقراض بسبب صيد الإنسان غير المشروع للحصول على أنيابها المحتوية على العاج الثمين.

3- أضخم حيوان لاحم : فقمة الفيل الجنوبية



د تبدو هذه الفقمات كأكياس دهنية لا تكاد تتحرك عندما تكون مستلقية على أحد الشواطئ ، لكن لا يجب الاستهانة بشراستها عند الاقتراب منها أو عندما تكون تسبح في الماء ..
يبلغ وزن الذكر حوالي 4000 كيلوغرام و طوله بين 4.5 إلى 5.8 متر ! و إن لم تكن تصدق فعليك برؤيتها في موسم التزاوج التي قد تنتهي في بعض الحالات بموت أحد الذكرين المتصارعين ! ..

4- أضخم الزواحف في العالم : تمساح المياه المالحة


تعيش هذه القتلة ذوات الدم البارد في شمالي أستراليا و جنوبي شرقي أسيا و الساحل الهندي ، و تقضي قسماً من النهار مستلقية تحت الشمس لتدفئ أجسادها .. لكن عندما يحين وقت الافتراس تتربص في المياه الضحلة لتنقض على الفريسة باستخدام دفعة قوية من ذيلها و عضة من أحد أقوى الفكوك في العالم !
تعتبر تماسيح المياه المالحة أضخم أنواع التماسيح، بطول يصل إلى 6 أمتار و وزن يصل إلى 1000 كيلوغرام ..

5- أضخم خفاش في العالم : الخفاش الثعلبي المتوج الذهبي



هل سبق و كنت جالساً في البرية أو في إحدى الحدائق و مر خفاش بحجم الكف من فوقك ؟ طبعاً شعرت بعدم أهميته و صغره ، لكن ستفاجأ عندما تسمع بقريبه خفاش الثعلب المتوج الذهبي .. الذي يتجاوز طول الواحد نصف المتر (55 سم) و المسافة بين جناحيه 1.8 م !
لكن لا داعي للقلق ، فهذا الخفاش ليس كالذي يهاجم الناس كما في أفلام دراكولا انما قثط يتغذى سوى على الفاكهة .. و للأسف فهو أيضاً مهدد بالانقراض.

6- أضخم القوارض في العالم : الكابي بارا



تشبه الفئران من ناحية الأسنان .. لكن تحب هذه الحيوانات المياه و تتواجد بقربها دائماً ، موطنها الأصلي هو أميركا الجنوبية ، و تعيش في قطعان مكونة 100 فرد و حصلت على لقب الأضخم بين القوارض لطولها الذي يصل إلى 1.5 م و ارتفاع 0.9 م و وزن 105 كغ ..

7- الأفعى الأضخم في العالم : الأناكوندا الخضراء



من منا لم يسمع بأفعى الأناكوندا ؟ أو لم يشاهد الفيلم المسمى Anaconda ؟ بالتأكيد لن يكون يومك جيداً البتة إن صادفت واحدة منها ، فهي من الأفاعي غير السامة لكن ليس هذا ما يدعو للقلق..
فالأناكوندا تعوض عن فقدان سميتها بحجمها الهائل و عضلاتها القوية التي تستخدمها لتطويق الفريسة لدرجة سحقها إلى المرحلة التي تفارق الحياة فيها نتيجة عدم القدرة على التنفس.
تعيش هذه الضواري في الأنهار الاستوائية و أقصى طول تم قياسه لها هو 7.5 م و وزن 250 كغ ، مع أن بعض روايات السكان المحليين تقول أنه يوجد أضخم..
يوجد أفعى أطول منها (الثعبان المشبكي) تعيش في جنوبي أسيا يصل طولها لـ 9.7 م ! لكنها أقل ليس بضخامتها و ثقلها ..

8- أضخم عنكبوت في العالم : عنكبوت بيكيلوثيريا السيرلنكي



إنه ضخم , سام و مغطى بالشعر..
هذا الصنف من العناكب تم اكتشافه في إحدى جزر سيرلنكا و بالتأكيد سيسبب الرعشة لمن يعانون فوبيا العناكب ..يبلغ طول أقدامه 15 سم ، أي ببساطة، يمكن لهذا الحيوان مفصلي الأرجل أن يغطي صحن عشائك كاملاً أو حتى وجهك !
لكن الأخبار الجيدة أن هذه العناكب تقطن في جزيرة ، و العناكب لا تعرف السباحة 

9- أضخم سمكة عظمية في العالم : سمكة الشمس (او مولا مولا)



اكتسبت هذه السمكة اسمها هذا بسبب عادتها الدائمة في السباحة قرب سطح الماء للتمتع بأشعة الشمس، تتغذى أسماك الشمس بشكل أساسي على قناديل البحر و تعيش في المياه الدافئة بين بحر الكاريبي و المحيط الهادئ
تندرج الأسماك تحت تصنيفين : الأسماك الغضروفية و الأسماك العظمية .. تنتمي اسماك الشمس إلى الفصيلة العظمية و تحتل المكانة الأولى من حيث الوزن حيث يبلغ وزن الذكر البالغ منها 1000 كغ و السمكة في الصورة الثانية يبلغ وزنها في الواقع 1600 كغ !
هذه الأسماك لا تشكل خطراً على الغطاسين و البشر ، لكن عندما تقترب من احدها احذر ! فلهذه السمكة عادة غريبة بالقفز إلى القوارب عندما تمر إحداها بجانبها !


10- أضخم حيوان مفصلي في العالم : السرطان العنكبوتي الياباني



لعنكبوت بيكيليوثيريا أقارب ، و أحدها يعيش في الماء .. إلا أنه أضخم بكثير ..
عند رؤية هذا السرطان لأول مرة قد يراودك الظن أنه آت من أفلام الخيال العلمي ! بسبب أرجله الطويلة للغاية و صدقوا أو لا تصدقوا فإن طولها أحياناً يصل إلى 3.8 م !
يصل وزنه إلى 19 كغ و يتم صيده بغرض الأكل في اليابان .. طبعاً مع أخذ الحذر و الحيطة الشديدين اتجاه قرصات مخالبه التي تسبب اصابات بالغة !

11- أضخم حيوان على شكل مستعمرة : الحيد المرجاني الكبير



ينتمي المرجان إلى فصيلة معائيات الجوف .. و هو يتكاثربالتبرعم دون أن تنفصل البراعم عن الآباء فلذلك نراه يتوسع على شكل مستعمرات تكون كلها جزء من كيان واحد .. و بذلك يكون الحيد هو دون جدال الكائن الأضخم على الأرض !
يشغل الحيد المرجاني الكبير مساحة 214 كم مربع قرابة السواحل الشمالية الشرقية الاسترالية و يمكن مشاهدته من الفضاء !

ليست هناك تعليقات:
الي التعليقات

المساهمون

منوعات نوافذ علمية معلوماتية تقنية اجتماعية ثقافية -
انضم الي قائمتنا البريدية